اللامذهبیة هی بدعة شرالقرون

مواقف اهل السنة والجماعة من ادعیاء السلفیة فی العصر الحدیث

اللامذهبیة هی بدعة شرالقرون

مواقف اهل السنة والجماعة من ادعیاء السلفیة فی العصر الحدیث

الشیخ محمد الددو : اللامذهبیة دعوة محدثة و بمثابة آراء الخوارج

الشیخ محمد الددو : اللامذهبیة دعوة محدثة و بمثابة آراء الخوارج

السؤال : إذا تبنَّت الدولة مذهبا فقهیا معینًا فهل یلزم رعایاها التزام هذا المذهب فی عباداتهم وتعاملاتهم الخاصة؟ وهل فی ذلک تعارض مع دعوة اللامذهبیة التی أصبحت تنتشر بین طلبة العلم فی العصر الحاضر؟

 الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن تبنی دولة من الدول لمذهب معین لیس معناه أن عمل الناس یلزم أن یکون موافقاً لذلک المذهب، بل المقصود أن القضاء سیکون على وفقه، والإفتاء العام فی الأمور العامة سیکون على وفقه، أما الأفراد فیعملون على مقتضى ما ترجَّح لدیهم، ولا یحل لهم ترک الراجح لأن الدولة تبنت مذهباً من المذاهب،

ولم یقع هذا فی أی عصر من العصور الماضیة، ففی أیام بنی العباس عندما اعتمدت الدولة مذهب أبی حنیفة فی القضاء لم ینتج عن ذلک ترک الناس لمذاهبهم، والتزامهم لمذهب أبی یوسف (صاحب أبی حنیفة، وقاضی قضاة الدولة العباسیة). کذلک فی دولة العثمانیین مثلاً التی اعتمدت المذهب الحنفی لیس معناه أنها فرضت المذهب الحنفی على الناس فی عباداتهم ومعاملاتهم، بل فیما یقضی به القاضی فقط.

أما بالنسبة للقضاة فإن القاضی لو خالف المذهب المعتمد، وحکم بما ترجح لدیه وأوصله إلیه اجتهاده، فإن کان قد التزم فی عقد تولیته أن لا یحکم إلا بمقتضى المذهب المعتمد لدى الدولة فإنه یعتبر معزولاً عن ذلک إلا إذا رضی به الخصمان، فیکون کالمحکّم، ومع هذا فإن حکم به فإن حکمه نافذ لأنه یرفع الخلاف.

أما دعوة اللامذهبیة (أو دعوة التنکر للمذاهب) فإنها دعوة محدثة، ولم تکن فی العصور السابقة، فلم ینکر أحد من الذین عاصروا أتباع التابعین –عندما قامت المذاهب– وجود هذه المذاهب، ولم ینکر ذلک أی أحد من علماء المسلمین. ولا یمکن إنکاره أصلاً؛ لأن الله جعل من الأمة أقواماً لا یستطیعون التفهم فی الدلیل مباشرة، ولا یستطیعون الجمع بین الأدلة المتعارضة،

ولا یمیزون بین الناسخ والمنسوخ، وهؤلاء لابد أن یرجعوا إلى أهل الذکر کما قال الله تعالى: "فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون"، ورجوعهم إلى أهل الذکر هو السؤال عن مذهبهم؛ لأن المذهب معناه طریقة فی التعامل مع النصوص یسلکها المجتهد الذی هو أهلٌ لذلک.

وبالنسبة لما نسمعه الیوم من الثورة على المذاهب، وإذا سأل أحد طلبة العلم أو أنصاف المتعلمین عن مذهبه قال: "أنا مذهبی الکتاب والسنة، ولا أعترف بالمذاهب" هذه بمثابة آراء الخوارج التی ظهرت فی الزمان الأول، وإن کان الخوارج لا ینکرون التمذهب!! هؤلاء زادوا علیهم فی الخروج!! خرجوا أکثر من خروج الخوارج، ولذلک فالبدیل عن هذا إذا سئل لا یمکن أن یجده؛

لأنه هو لا یستطیع استنباط أحکام الوضوء، ولا أحکام غسل الجنابة ولا غیرها من النصوص مباشرة، ولا یعرف الفرق بین العام والخاص والمطلق والمقید، ولو سئل عن ذلک لما استطاع أن یمیزه، ومع هذا فإن کثیراً من هؤلاء الذین یدَّعون هذه الدعوى لا یمسکون ألسنتهم، فأی فرع سُئلوا عنه لابد أن یفتوا فیه بوجهة نظر قد تکون أبعد شیء عن الحق ومعارضة للنصوص!!! وقد تکون من أسوأ ما یکون من الفهم فی النصوص.

  منقول من موقع الإسلام الیوم

 

نظرات 3 + ارسال نظر

سلام اقای سپاهی در یک جهت فعالیم از وبلاگ من بازدید کنید ونظرات خود را اعلام کنید شماره تماس 09137339852

مرحبا بک اخی الفاضل

http://salafi-vahabi.blogfa.com/

سلام

احسنت افرین مرحبا بر شما

میلاد پیامبر اکرم بر شما مبارک باشه

من هم در وبلاگم مسیر شما را میرم البته در وبلاگم اسناد را میگذارم

شما هم میتونید از اسناد استفاده کنید

من شما را لینک کردم اگر خواستید لینکم کنید

برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد